Halaman

Liat Siapa مزكي احمد

Kamis, 28 Maret 2013

masail 2002



HASIL BAHSTUL MASAIL PRA HAUL III
HADLROTUS SYEKH KH.ALI SHODIQ UMMAN
PON.PES. HIDAYATUL MUBTADI-IEN NGUNUT TULUNGAGUNG
KAMIS – JUM’AT, 11 – 12 JULI 2002


Driskripsi masalah :
1.     Saat ini tinju merupakan salah satu cabang olah raga yang sangat digemari oleh seluruh lapisan masyarakat (PP. Ariyadl Pare)
Pertanyaan :
a.    Bagaimana tinjauan syara’ mengenai olah raga tinju  ?
b.    Apabila ada petinju yang meninggal siapakah yang bertanggung jawab  ?
Jawaban :
a.    Haram, kecuali ada jaminan keselamatan jiwa ( سلامة العاقبة  ) dan bertujuan untuk olah raga berlatihan perang disamping tidak ada hal-hal lain yang bertentangan dengan syara’ seperti judi, membuka aurot dan lain-lain.
Pengambilan Ibarat :
1.            Taudlihul Ahkam Juz V hal. 459
2.            Bulughul Amaniyah Bi Inarotud Duja hal. 223
3.            Fatawil Kubro Juz IV hal. 262
4.            Bughyatul Musytaq hal. 81
1.     يرى المجلس بالاجماع أن الملائكة المذكورة التى أصبحت تمارس فعلا فى حلبات الرياضة والمسابقة فى بلادنا اليوم   هى ممارسة محرمة فى الشريعة الاسلامية لأنها تقوم على أساس استباحة ايذاء كل بالغا فى جسمه قد يصل به       الى العمى أو التلف الحاد أو المزمن فى المخ أو الى الكسور البليغة أو الى الموت دون مسئولية على الضارب مع فرح الجمهور المؤيد للمنتصر والابتهاج بما حصل للآخر من الأذى (توضيح الاحكام الجزء الخامس ص : 459)
2.     قال كنون : فى حاشيته على شرح الزرقانى على مختصر خليل  قال السودانى ومن شروط جوازها أن يقصد بها القوة على الجهاد لا اللهو إهـ نعم قال خليل فى مختصر الفقهى وجاز فيما عداه مجانا قال شارحه الشيخ محمح عليش    فى منح الجليل يعنى وجاز التسابق فيما عدا الأمور الأربعة كالسفن والطير لإيصال الخبر بسرعة والجرى بالأقدام ورمى الحجارة والصراع مما ينتفع به فى نكاية العدو ونفع المسلمين حال كونه مجانا بلا جعل لقصد الانتفاع لا المغالبة كفعل الفساق قال فى الجواهر : ونصها تجوز المسابقة فيه للنفع وأما لطلب المغالبة فقمار من فعل أهل الفساق وتجوز المسابقة على الأقدام وفى رمى الحجارة وتجوز الصراع كل ذلك إذا قصد به الانتفاع والارتياض للحرب (بلوغ الأمنية بإنارة الدجى  ص : 223 الحرمين)
3.     (وسئل) رحمه الله تعالى عما يقع بين أهل مليبار من اللعب بنحو السيوف المحددة والتضارب بها اعتمادا على حراستهم بالترس والغالب السلامة وقد يقع الجرح وقد يقع الهلاك فهل هو جائز لأن القصد به التمرين حتى ينفع فى الحرب أو لا لدخوله فى الإشارة على مسلم بالسلاح وحمله عليه وقد عمت البلوى بذلك (فأجاب) نفعنا الله سبحانه وتعالى بعلومه بقوله نعم يجوز ذلك كما صرح به أصحابنا حيث قالوا يجوز ولو بعوض المسابقة على التردد بالسيوف وادارتها والرماح لأنه ينفع فى الحرب إهـ فعلم منه ما قلناه لأن التردد بالسيوف والرماح ومراماة الأحجار والسهام قد يقع فيها جرح وهلاك ومع ذلك لم ينظروا اليه لغلبة السلامة وكونه نافعا فى الحرب ليس هو العلة فى التجويز مطلقا وانما هو علة فى التجويز بعوض الا ترى الى تجويزهم المراماة بالسهام والأحجار بلا عوض مع عدم نفعها فى الحرب وليس علة ذلك الا





غلبة السلامة فيها فكذا ما فى السؤال يجوز لغلبة السلامة فيه وان فرض أنه غير نافع فى الحرب وليس هذا من الإشارة على مسلم بالسلاح المنهى عنها لأن محل النهى فى اشارة مخيفة أو يتولد عنها الهلاك قريبا غير نادر كما هو ظاهر  إهـ (الفتاوى الكبرى الجزء الرابع ص : 262 دار الفكرى)
4.     والقول فى الملاكمة شبيه بالقول فى المصارعة بأمريكا وإن كانت أهمية الأخيرة وأثرها فى الترويض للحرب والاستعداد لها أشد وأعظم (بغية المشتاق ص : 81).

b.    Tidak ada yang bertanggung jawab bila ada idzin dari masing-masing Petinju.
Pengambilan Ibarat :
1.            I’anatut Tholibin Juz IV hal. 120.
2.            Mughnil Muhtaj Juz IV hal. 11
1.  (فرع) لو تصارعا مثلا ضمن بقود أو دية كل منهما ما تولد فى الآخر من الصراعة لأن كلا لم يأذن فيما يؤدى إلى نحو قتل أو تلف عضو  قال شيخنا ويظهر أنه لا أثر لاعتياد أن لا مطالبة فى ذلك بل لا بد فى انتفائها من صريح الإذن إهـ الى أن قال (قوله بل لا بد فى انتفائها) أى المطالبة وقوله من صريح الإذن أى بأن يقول كل واحد للآخر صارعنى وأذنت لك فى كل ما تقدر عليه مما يؤدى إلى قتلى أو شجى أو نحو ذلك فإنه حينئذ لا ضمان على كل مما تولد فى الآخر بالصراعة (إعانة الطالبين الجزء الرابع ص : 120).
2.  (ولو قال) شخص لآخر (اقتلنى وإلا قتلتك فقتله) ذلك الشخص (فالمذهب لا قصاص) عليه لأن الإذن شبهة دارنة للحد والطريق الثانى ذات قولين ثانيهما يجب عليه القصاص لأن الفعل لا يباح فأشبه ما لو أذن له فى الزنا بأمته (والأظهر) على عدم القصاص (لا دية) أيضا بناء على أنها تثبت للمقتول فى آخر جزء من حياته ثم تنتقل إلى الوارث وهو الأظهر ولهذا تنفذ منها وصاياه وتقضى منها ديونه ولو كانت للورثة ابتداء لم يكن كذلك والثانى تجب ولا يؤثر إذنه بناء على أنها تثبت للورثة ابتداء عقب هلاك المقتول (تنبيه) لو لم يقل وإلا قتلتك كان الحكم كذلك كما سيأتى فى قول المصنف فى باب كيفية القصاص ولو قال اقتلنى ففعل فهدر هذا كله فى النفس فلو قال له اقطع يدي مثلا فقطعها ولو يمت فلا قواد ولا دية قولا واحدا قاله فى الروضة فإن مات فعلى الخلاف ومحله فيما إذا أمكن دفعه بغير القتل فإن قتله دفعا       فلا ضمان عليه جزما كما أشار اليه شيخان وجزم به ابن الرفعة فن قيل إذا أمكنه دفعه بغير القتل فقد انتفى الإكراه فينبغى أن يجب القصاص جزما أجيب بأن الإذن بلا إكراه مسقط وقد حكى الرافعى الطريقين فى الإذن المجرد ثم قال فإن انضم إلى ذلك إكراه فسقوط القصاص أوجه ولو قال اقدفنى وإلا قتلتك فقذفه فلا حد على الصواب فى زوائد الروضة ولو كان الإذن عبدا لم يسقط الضمان وفى القصاص إذا كان المأذون له عبدا وجهان أظهرهما السقوط ولو أكرهه على إكراه غيره اقتص منهم وللمأمور بالقتل دفع المكره وللثالث دفعهما وإن أفضى إلى القتل فهدر والمكره هنا هو المحمول على قتل معين لا يجد عنه محيصا إهـ (مغنى المحتاج الجزء الرابع  ص : 11). 

Driskripsi masalah :
2.     Sudah kita ketahui bahwa mendatangi undangan walimatul ‘ursy adalah wajib selama tidak adanya kemungkaran, pada kenyataannya yang terjadi pada masyarakat kita walaupun batas minimal terjadi kemungkaran seperti temanten putri duduk di kwade dalam keadaan terbuka wajahnya dan para tamu undanganpun walau batas minimal terjadi percampuran antara laki-laki dan perempuan.
      (Musy. F. Mungin)
Pertanyaan :
a.   Dalam kondisi demikian masih wajibkah kita mendatangi undangan tersebut  ?
b.  Jika masih wajib, seberakah batas kemungkaran itu bisa menggugurkan kewajiban  ?
c.   Jika tidak wajib, bagaimanakah gambaran kondisi walimah yang wajib didatangi  ?
Jawaban :
a.    Tidak wajib, kecuali bisa menghilangkan kemungkaran.
Pengambilan Ibarat :
1.    Fatawi Kubro Juz IV hal. 119
2.    Bujairimy Ala Minhaj Juz I hal 449
3.    Majmu’ Juz I6 hal 402

1.     “وسئل" عن قول الانوار فى الوليمة العاشر ان لا يكون هناك منكر الخمر والملاهى والنساء على السقوف يدل على تحريم الحضور مكان به نساء يشرفن على الرجال وبالأولى إذا كن فى خلال الرجال أو بجانبهم فهل هذا معتمد ؟ فأجاب بقوله الذى دلت عليه عبارته التى اعتمدها جمع أن وجود النساء بمحل نيظرن الرجال مظرا محرما يمنع وجوب الإجابة لأنه منكر إذ نظر الأجنبية للأجنبى حرام إلى أن قال .... فإن قلت لو نظرنا لذلك وجبت الإجابة قلت لا يلزم من عدم حرمة الحضور وجوب الإجابة وإنما لم تجب حينئذ لأن اجتماع النساء ونظرهن إلى الرجال مظنة الفتنة والفساد فيسمى منكرا وإلا لم يتحقق حينئذ منهن نظر محرما (الفتوى الكبرى الجزء الرابع ص : 119).
2.     وقال الرافعى يجوز النظر من الأجنبية لوجهها وكفيها من غير شهوة وكذا مذهب المالكية (بجيريمى على الخطيب الجزء الأول ص  : 449).
3.     فإذا دعى الى وليمة فيها دف أجاب : وإن دعى الى وليمة فيها منكر من خمر أو مزامير فضلا عن الراقصات والمغنيات وما أشبه ذلك فإن علم بذلك قبل الحضور فإن كان قادرا على إزالته لزمه أن يحضر لوجوب الإجابة وإزالة المنكر وإن كان غير قادر على إزالته لم يلزمه الإجابة ولم يستحب له الحضور بل ترك الحضور أولى  فإن حضر ولم يشارك فى المنكر لم يأثم  وإن لم يعلم به حتى حضر فوجده فإن قدر على إزالته وجب عليه الإزالة لأنه أمر بمعروف ونهى عن منكر  وإن لم يقدر على إزالته فالأولى له أن ينصرف لحديث النهى عن أن يجلس على مائدة تدار عليها الخمر (المجموع الجزء السادس عشر  ص : 402)

b.    Batas kemungkaran adalah mungkar yang menurut madzhab orang yang diundang walaupun merupakan mungkar yang kecil.
Pengambilan Ibarat :
1.    Qulyuby Juz III hal 298
2.    I’anatut Tholibin Juz III hal 360
3.    Hasyiyah Qulyuby Juz III hal 297
1.     (قوله ولا منكر) أى ومن الشروط أن لا يكون هناك محرم عند المدعو حيث سقوط الإجابة وعنده وعند فاعله من حيث حرمة الحضور كما سيأتى قال شيخنا ومن المنكر اطلاع النساء على الرجال ولو من نحو كوة واختلاطهم بهن ومنه مضحق  للناس بفحش أو كذب (قليوبى الجزء الثالث ص  : 298).
2.      (قوله ولا إلى محل هيه منكر لا يزول بخضوره) إلى أن قال  أى ويشترط أيضا لوجوب الإجابة أن لا يدعى إلى محل فيه منكر أى فى محل حضوره منكر محرم ولو صغيرة كأنية نقد يباشر الأكل منها بخلاف مجرد حضورها بناء على ما يأتى فى صور ممتهنة أنه لا يحرم دخول محلها وكنظر رجل لإمرأة أو عكسه وبه يعلم أن اشراف النساء على الرجل عذر فإن كان يزول بحضوره لنحو علم أو جاه فليحضور وجوبا إجابة للدعوة وإزالة للمنكر ووجود من يزيله غيره لا يمنع الوجوب (إعانة الطالبين الجزء الثالث  ص  : 360)
3.     (قوله حرم) على معتقد حرمة الحضور إن كان الفاعل يعتقد الحرمة أيضا فإن لم يعتقد الفاعل الحرمة جاز لمعتقد الحرمة الحضور لكن يسقط عنه وجوبه (قليوبى الجزء الثالث ص  : 297)    
c.    Walimah yang wajib didatangi yaitu walimatul ‘ursi pada hari pertama, tidak terdapat kemungkaran yang tidak mampu dihilangkan, undangannya tidak mengkhususkan orang-orang kaya, yang mengundang bukan orang fasiq.
Catatan : jika orang yang hadir mampu menghindar dari kemungkaran, maka hukumnya boleh hadir.
Pengambilan Ibarat :
  1. Madzahibul Arba’ah Juz II hal 38 / 43.

1.     الشافعية – قالوا : يشترط لوجوب إجابة الدعوة فى وليمة النكاح وسنيتها فىغيرها شروط ؛ أولا :أن لايخص الداعى الأغنياء بدعوته بل يدعوهم والفقراء وليس الغرض من هذا أن يدعو الناس جميعا بل الغرض أن لا يقصر دعوته على الأغنياء ملقا ونفاقا ومفاخرة ورياء لأن هذه حالة لايقرها الدين فمن قامت به لايكون له حق على غيره، أما إذا دعى الأغنياء صدفة واتفاقا كأن كانوا جيرانا له أو أهل حرفته فإنه لايضر، ثانيا:أن تكون الدعوة فى اليوم الأول من أيام الوليمة فإن أولم ثلاثة أيام أو أكثر كسبعة لم تجب الإجابة إلا فى اليوم الأول وتكون مستحبة فى اليوم الثانى وتكره فيما بعد ذلك، ثالثا :أن يكون الداعى مسلما فإن كان كافرا فإن الإجابة لاتجب ولكن تسن إجابة الذمى سنة غير مؤكدة رابعا :أن يكون الداعى له مطلق التصرف فإن كان محجورا عليه تحرم الإجابة إن كانت الوليمة من ماله، أما إذا فعلها وليه من مال نفسه فإن الإجابة عليه تكون واجبة، خامسا :أن يعين الداعى من يدعوه بنفسه وبرسوله، سادسا :      أن لايدعوه لخوف منه أو لطمع فى جاهه أو إعانته على باطل، سابعا : أن لايعتذر المدعو للداعى ويرضى بتخلفه     عن طيب نفس لا عن حياء ويعرف ذلك بالقرائن، ثامنا :أن لايكون الداعى فاسقا أو شريرا أو مفاخرا، تاسعا :       أن لايكون أكثر مال الداعى حراما فإن كان كذلك فإن إجابته تكره فلو علم أن عين الطعام الذى يأكل منه مال حرام يحرم أن يأكل منه لأن المال المحرم يحرم الأكل منه إلا إذا عم فإنه يجوز إستعمال مايحتاج إليه منه بدون أن يتوقف ذلك على ضرورة فإذا لم يكن أكثر مال الداعى حراما لكن فيه شبهة لم تجب الإجابة ولم تسن بل تكون مباحة، عاشرا: أن لايكون الداعى إمراءة أجنبية منه من غير حضور محرم لها أو للمدعى خشية من الخلوة المحرمة وإن لم تقع الخلوة بالفعل، الحادى عشر :أن تكون الدعوة فى وقت الوليمة وهى من حين العقدة كما تقدما، الثانى عشر :        أن لايكون المدعو قاضيا أو ما فى معناه من طل ذى ولاية فإنه لاتجب عليه الدعوة فى محل ولايته خصوصا إذا كان الداعىله خصومة ينظر فيها فإن إجابته تحرم، الثالث عشر :أن لايكون المدعو معذورا بعذر يبيح له ترك الجماعة كمرض، الرابع عشر :أن لا يكون المدعو إمراءة أو غلاما أمرد يخشى منهما الفتنة أو الطعن على الداعى فىعرضه، الخامس عشر :أن لايتعدد الداعى فإن تعدد قدم الأسبق ثم الأقرب رحما ثم الأقرب دارا هذا عند المقارنة فى الدعوة وعند الإستواء يقرع بين الداعيين  (المذاهب الأربعة الجزء الثانى ص  :38/43).

Driskripsi masalah :
3.     Seperti yng terjadi dalam hari raya ‘idul fitri kemarin bahwa hari raya di Indonesia ditentukan dengan ru’yah yang berhasil didaerah jakarta timur (PP. Apis Gondang)
Pertanyaan :
a.   Apakah diwajibkan puasa bagi seluruh Indonesia atau daerah satu mathla’  ?
b.  Sejauh manakah batasan satu mathla’  ?
c.   Bagaimanakah daerah yang beda mathla’ mengikuti ru’yah tersebut  ?
Jawaban :
a.    Menurut pendapat yang dibuat pedoman syafi’iyyah (mu’tamad), tidak wajib kecuali satu matla’ (24 farsah) atau 120,960 km bagi daerah timur ru’yah kalau barat ru’yah semua wajib, adapun diluar satu mathla’ ada perbedaan pendapat:
1.    Wajib, bila satu iqlim yaitu pendapat imam Shoimiri dan ulama’ lain
2.    Bila dalam masafatul qoshr
Nb : Bila imam telah menentukan wajib puasa maka wajib bagi semua masyarakat yang menjadi kekuasannya
Pengambilan Ibarat :
1.    Qurrotu Al-A’in Bifatawy Isma’il hal 111
2.    Al-Majmu’ Juz VI hal 274
3.    Al-Majmu’ Juz VI hal 273
1.     أن معتمد مذهب الشافعية وغيرهم أن العبرة فى رؤي الهلال بالمطالع فلكل قوم العمل بمقتضى مطلعهم رؤية وعدمها وصوما وعيدا ولا يلزمهم بل ولا يجوز لهم متابعة أهل مطلع آخر وإن كانوا مجاورين لهم أو كان سلطان أهل مطلعين واحدا (قرة العين بفتاوى إسماعيل ص :111)
2.     فحصل فى المسئلة ست وجوه (أحدها) يلزم جميع أهل الأرض برؤيته فى موضع منها (والثانى) يلزم أهل إقليم بلد الرؤية  دون غيرهم (والثالث) يلزم كل بلد يوافق بلد الرؤيا فى المطلع دون غيره وهذا أصحها (والرابع) يلزم كل بلد لايتصور خفاؤه عنهم بلا عارض دون غيرهم وهو فيما حكاه السرخسى (والخامس) يلزم من دون مسافة القصر دون غيرهم (والسادس) لا يلزم غير بلد الرؤية وهو فيما حكاه الماوردى والله أعلم (المجموع الجزء السادس ص : 274)
3.     "والثانى" والإعتبار باتحاد الإقليم واختلافه فإن اتحد فمتقاربان وإلا فمتباعدان وبهذا قال الصيمرى وآخرون     (المجموع الجزء السادس ص : 273) 

b.    Kesatuan mathla’ adalah kesamaan ghurub (terbenamnya matahari) antara satu daerah dengan yang lain dalam satu masa yang tidak lebih dari 8 derajat (32 menit, yang jika diaktualkan dalam ukuran jarak adalah 888,888 km) hal ini menurut Abu Makhromah, dan menurut Imam Romli pada jarak yang tidak lebih dari 24 farsah (120,960 km versi Tanwirul Qulub) tidak akan terjadi perbedaan mathla’.
Pengambilan Ibarat :
1.    Fathurrouf Almanan hal 16 Menara Kudus
2.    Hasyiyah Assyarqowi Juz I hal 419
3.    Tarmisyi Juz IV hal 165 - 167

1.  (الثانى فى اتحاد المطالع) اعلم أن المراد بالمطالع هنا المغارب لأن الهلال إنما يعتبر عند الغروب (خذ) طول بلد الرؤية وانقص منه نصف قوص نهاره (ثم خذ) طول بلد آخر تريد معرفته هل اتحد مطلعه بمطلع بلد الرؤية وانقص منه نصف قوص نهاره (ثم انظر بين الفضلين) فإن لم يكن بينهما فضل فلبلدان متحدان مطلعا وكذا إذا كان الفضل بين البلدين ثمان درج فأقل على ما حرره العلامة عبد الله بامخرمة وإلا فمختلفان لكن تلزم الرؤية إذا كان الفضل لبلد الرؤية.   (فتح الرؤف المنان ص : 16)
2.   وإن رؤى بمحل لزمه حكمه محلا قريبا منه ويحصل القرب باتحاد المطلع قال بعضهم بأن يكون غروب الشمس والكواكب وطلوعها فى البلدين فى وقت واحد كبغداد وكوفة فإن غرب شئ من ذلك أو طلع فى أحد البلدين قبله     فى الآخر أو بعده لم يجب على من يروا برؤية البلد الآخر كالحجاز والعراق ومصر ...... إلى  أن قال  وهذا بيان لاتحاد المطلع عند علماء الفلك والذى عليه الفقهاء فى اتحاد المطلع أن لا تكون مسافة ما بين محلين أربعة وعشرين فرسخا    من أى جهة كانت فإن كانت مسافة ما بينهما كذلك مطلعهما مختلفا (حاشية الشرقاوى الجزء الأول ص : 419)
3.  ووذا رأى الهلال ببلد لزم الصوم من وافق مطلعهم مطلعه لأن الرؤية تختلف باختلاف المناظر وعروض البلدان فكان اعتبارها أولى كما فى طلوع الفجر والزوال وغروبها أما إذا اختلفت المطالع فلا يجب الصوم على من اختلف مطلعه لبعده وكذا لو شك اتفاقها ولا يمكن اختلافها فى دون أربعة وعشرين فرسخا (قوله أما إذا اختلفت المطالع) أى بين البلدين أى المحلين وهذا مقابل من وافق مطلعهم مطلعه ومعنى اختلافها كما قال الكردى (الترمسى الجزء الرابع ص : 165 – 167).  

c.    Khilaf.

Ta’bir sama dengan jawaban no. : 3. b



Driskripsi masalah :
4.     Dalam keputusan bahstul masail NU pada soal nomer 118 dijelaskan bahwa ta’addudul jum’ah diperbolehkan dengan adanya masyaqot (PP. Ariyadl Pare)
Pertanyaan  :
a.   Apakah dengan perbedaan ormas misal NU, dan MD diperbolehkan ta’addudul jum’ah  ?
b.  Sebatas apa pengertian ‘usrul ijtima’  ?
Jawaban :
a.    Melihat realita yang ada pada zaman sekarang ini, perbedaan ORMAS di antara NU dan Muhamadiyah termasuk unsur sulitnya dikumpulkan yang memperbolehkan Ta’adudul Jum’at.
 Pengambilan Ibarat :
1.    Bughyatul Mustarsyidin hal 79
والحاصل من كلام الأئمة أن أسباب جواز تعددها ثلاثة:ضيق محل الصلاة بحيث لا يسع المجتمعين لها غالبا والقتال بين الفئتين بشرطه وبعد أطراف البلد بأن كان بمحل لا يسمع منه النداء أو بمحل لو خرج منه بعد الفجر لم يدركها إذ    لا يلزمه السعى إليها إلا بعد الفجر. وخالفه ي فقال لا يجوز بل يجيب تعدد الجمعة حينئذ للخوف المذكور لأن لفظ التقاتل نص فيه بخصوصه ولأن الخوف داخل تحت قولهم إلا لعسر الاجتماع والعسر عام لكل عسر نشأ عن المحل أو خارجه وانحصار التعدد فى الثلاث الصور التى استدل بها المجيب المتقدم ليس حقيقة إن لم يحصر العذر فى التحفة والنهاية وغيرهما بل ضبطوه بالمشقة وهذا الحصر إما من الحصر المجازى لا الحقيقى إذ هو الأكثر فى كلامهم أو من باب حصر الأمثلة والضيق لكل عسر نشأ عن المحل والبعد ولكل عسر نشأ عن الطريق والتقاتل ولغيرهما كالخوف على النفس والمال والحر الشديد والعداوة ونحوها من كل ما فيه مشقة (بغية المشترشدين ص : 79)

b.    Masaqot yang menyebabkan diperbolehkan Ta’adudul Jum’at ialah    مشقة لا تحتمل عادةyang melebihi dari kebiasaan atau karena ada permusuhan.
Pengambilan Ibarat :
1.    Jamal ‘Ala Syarhil Manhaj Juz II hal 16
2.    Risalatul Jum’at hal 50
3.    Atta’rifat hal 148
1.     ومن صور جواز التعدد بعد طرفى البلد بحيث تحصل مشقة لا تحتمل عادة لأنها تسقط السعى عن بعيد الدار ومن جوازه أيضا وقوع خصام بين أهل جانبى البلد وإن لم تكن مشقة وعليه لو نقص عدد جانب عن الأربعين لم تجب عليهم فيه ولا فى الآخر (جمل على شرح المنهاج الجزء الثانى  ص : 16)
2.     فضابط العسر كما فىالتحفة أن تكون فيه مشقة لا تحتمل عادة وفى العباب إما لكثرتهم والقتال بينهم أو لبعد أطراف البلد (رسالة الجمعة ص : 50)
3.     العداوة هى أن يتمكن فى القلب من قصد الإضرار والإنتقام (التعريفات ص : 148)

Driskripsi masalah :
5.     Sebagaimana yang sudah maklum khususnya datang bulan muharrom/shofar banyak penduduk yang melakukan selamatan dengan membuat jenang (jawa) syuro atau shofar bahkan di daerah pesisir terkadang ada yang melakukan upacara petik laut jika datang bulan syuro (jawa).          (PP. Sido Giri Pasuruan)
Pertanyaan :
a.    Apakah melakukan selamatan seperti diatas mempunyai dasar, baik dari Al-Qur-an, Hadist atau pendapat para ‘Ulama’  ?

b.    Bagaimana pandangan fiqih tentang selamatan diatas  ?

Jawaban :
a.     Tidak ada dalilnya kecuali mutlaknya shodaqoh, tidak dengan jenang bi khususihi.
 Pengambilan Ibarat :
1.     Nihayatuz Zaen hal 196
2.    Hamisy I’anatut Tholibin Juz II hal 211
3.    Fathul Mu’in dan Hasyiyah I’anatut Tholibin Juz II hal 266 (Darul Fikri)
1.     ونقل عن بعض الأفاضل أن الأعمال فى يوم عاشوراء اثنا عشر عملا : الصلاة والأولى أن تكون صلاة التسبيح والصوم والصدقة والتوسعة على العيال والإغتسال وزيارة العالم الصالح وعيادة المريض ومسح رأس اليتيم والإكتحال وتقليم الأظفار وقراءة صورة الإخلاص ألف مرة وصلة الرحم وقد وردة الأحاديث فى الصوم والتوسعة على العيال  وأما غيرهما فلم يرد فى الأحاديث (نهاية الزين ص : 196)
2.     (و) أعطاها (برمضان) أى فيه لا صيام فى عشره الأواخر أفضل ويتأكد أيضا فى سائر الأزمنة والأمكنة الفاضلة كعشر ذى الحجة والعيدين والجمعة وكمكة والمدينة (هامش إعانة الطالبين الجزء الثانى ص : 211).
3.     قال العلامة الأجهورى ولقد سألت بعض أئمة الحديث والفقه عن الكحل وطبخ الحبب ولبس الجديد وإظهار السرور فقال لم يرد فيه حديث صحيح عن النبى صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة ولا استحبه أحد من أئمة المسلمين ....  وحاصله أن ما ورد من فعل عشر خصال يوم عاشراء لم يصح فيها إلا حديث الصيام والتوسعة على العيال وأما باقى الخصال الثمانية فمنها ما هو منكر موضوع وقد عدها بعضهم اثنتى عشرة خصلة وهى الصلاة والصوم وصلة الرحم والصدقة والإغتسال والاكتحال وزيارة عالم وعيادة مريض ومسح رأس اليتيم والتوسعة على العيال وتقليم الأظفار وقراءة سورة الاخلاص ألف مرة (فتع المعين مع حاشية إعانة الطالبين الجزء الثانى ص : 266 دار الفكر) 

b.    Petik Laut dengan membuang kepala Sapi atau Tumpeng pada laut, hukumnya haram karena termasuk   إضاعة المال   (menyia-nyiakan harta) tanpa ada tujuan yang benar dalam tinjauan syara’. Adapun selamatan dengan shodaqoh jenang diperbolehkan dengan dasar mutlaknya shodaqoh sunnat.
Catatan : hal itu dapat dilarang apabila ada unsur negatif seperti beranggapan bahwa hal seperti itu disunnahkan dengan cara tertentu.
Pengambilan Ibarat :
f.     Qodlo’un lil Adab hal 441
g.    Hamisy Jamal Juz II hal 200
h.    Al Bajuri Juz I hal 366
i.      Bughyatul Musytarsyidin hal 37 
1.     والضابط فى إضاعة المال أن يكون لا لغرض دينى ولا دنياوى فمتى انتفى هذان الغراضان من جميع وجوهها حرما قطعا قليلا كان المال أو كثيرا أو متى وجد واحد من الغرضين وجودا له مال وكان الإنفاق لائقا بالحال ولا معصية فيه جاز قطعا (قضاء للأداب ص :441)
2.     (وكره أن يجعل له فرس ومخدة) بكسر الميم لأن فى ذلك إضاعة مال (لأن ذلك إلخ) أى لغرض شرعى وهو تعظيم الميت فلا تنافى بين العلة والمعلول لأن الإضاعة إنما تكون محرمة إذا لم تكون لغرض شرعى (هامش جمل الجزء الثانى      ص : 200)
3.     (قوله المبذر لماله) من التبذير وهو والسرف مترادفان على صرف المال فى غير مصارفه (قوله غير مصارفه) وهو كل ما    لا يعود نفعه اليه لا عاجلا ولا أجلا ويشمل الوجوه المحرمة كأن يشرب به الخمر أو يزنى به أو يرميه فى البحر أو   فى الطريق والمكروهة كأن يشرب به الدخان المعروف فإن الأصل فيه الكراهة فصرف المال فيه من التبذير حيث لا نفع فيه (الباجورى الجزء الأول ص : 366)
4.     مسألة ب . تسن الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بعد الإقامة كالأذان ولا تتعين لها صيغة وقد استنبط ابن حجر تصلية ستأتى فى الجمعة قال هى أفضل الكيفيات على الإطلاق فينبغى الإتيان بها بعدهما ثم اللهم رب هذه الدعوة التامة الخ ونقل عن النووى واعتمده ابن زياد أنه يسن الإتيان بها قبل الإقامة وعن البكرى سنها قبلهما  وأما الترضى عن الصحابة فلم برد بخصوصه هنا كبين تسليمة التراويح بل هو بدعة إن أتى به بقصد أنه سنة فى هذا المحل بخصوصه لا إن أتى به بقصد كونه سنة من حيث العموم لاجماع المسلمين على سن الترضى عنهم ولعل الحكمة       فى التراضى عنهم وعن العلماء والصلحاء التنويه بعلو شأنهم والتنبيه بعظم مقامهم (بغية المسترشدين ص : 37 )  

Driskripsi masalah :
6.    Pak Joni adalah seorang petani yang memiliki lahan garapan yang apabila lahan dijual maka hasil cukup untuk biaya naik haji, tetapi mengakibatkan masyaqot pada mangisah keluarganya bahkan  dirinya sendiri apabila Pak joni tadi jadi menjualnya dan melaksanakan ibadah haji dengan hasil penjualan lahan tersebut. (Asr. SG)
Pertanyaan :

Dalam kondisi demikian sudahkah pak joni berkewajiban melaksanakan haji  ?

Jawaban :
 Melaksanakan ibadah haji dalam kondisi semacam ini terjadi khilaf. Menurut pendapat yang lebih benar (الاصح  ) wajib, sedangkan pendapat yang kedua mengatakan tidak wajib. Hal demikian ini jika selama melaksanakan ibadah haji mulau berangkat hinga pulang kebutuhan diri dan keluarganya sudah terpenuhi.
 Pengambilan Ibarat :
1.    Fatawi Imam Nawawi hal : 66
2.    Majmu’ juz VII hal : 47- 48
1.     وفى فتاوى الامام النووى ص 66 ما نصه : ( مسئلة) له أرض مملوكة يحصل له منها كل سنة من الغلة كفايته وكفاية عياله ولا يفضل شئ وإذا باعها يمكنه الحج بثمنها وبفضل ما يكفى عياله فى الذهاب إلى الحج والرجوع أو كان له رأس مال يتجر فيه وهو هذه الصفة هل يلزمه الحج وهل فيه خلاف ؟ الجواب الأصح فى مذهب الشافعى رضى الله تعالى عنه وجوب الحج عليه والحالة هذه والله سبحانه وتعالى أعلم .
2.     فى المجموع الجزء السابع ص : 47 – 48) ما نصه : الشرح قال أصحابنا إذا كانت له بضاعة يكسب بها كفايته وكفاية عياله أو كان له عرض تجارة يحصل من غلته كفايته وكفاية عياله وليس معه لا يحج به غير ذلك وإذا حج به كفاه وكفى عياله ذاهبا وراجعا ولا يفضل شىء فهل يلزمه الحج ؟ فيه هذان الوجهان اللذان ذكرهما المصنف وهما مشهوران أحدهما لا يلزمه الى أن قال والثانى وهو الصحيح يلزمه الحج لأنه واجد للزاد والراحلة وهما الركن المهم فى وجوب الحج إلى أن قال والفرق بين هذا وبين المسكن والخادم أنه محتاج إليهما فى الحال وما نحن فيه يتخذه دخيرة .     

Driskripsi masalah :
7.    Apabila ada sepasang  muda-mudi melakukan petting (mencari kenikmatan sexual) dengan cara menggosok-gosokkan dzakar pada diluar farji wanita yang masih memakai celana dalam dan terjadi inzal (keluar sperma) maka kemungkinan sel-sel sperma yang berjumlah jutaan itu akan mampu menembus kain celana dalam dan bergerak dengan lincahnya masuk farji wanita dan menuju rahim bila didalam rahim telah tersedia ovum maka maka bisa terjadi pembuahan dan wanita tersebut akan hamil (Asr.SGJ)
Pertanyaan :
a.    Apakah pengertian petting menurut syara’ danapakah termasuk dihukumi zina  ?
b.    Apakah anak yang dilahir dihukumi anak zina ?
c.    Apakah ada “had” nya untuk perbuatan tersebut  ?
Jawaban :
a.    Petting dengan cara menggosok-gosokkan dzakar sebagaimana tersebut diatas disebut dengan Istimna’ (usaha mengeluarkan sperma) tidak dihukumi zina yang menetapkan hukum had.
b.   Jawaban b dan c  belum terbahas.
 Pengambilan Ibarat :
1.    At Ta’rifat hal 235
2.    Nihayatuz Zaen hal 170 dan 347
1.     والمنكر ما ليس فيه رضا الله من قول أو فعل والمعروف ضده (التعريفات ص : 245)
2.     (واستمناء) أى طلب خروج المنى وهو مبطل للصوم مطلقا سواء كان بيده أو بيد حليلته أو غيرهما بحائل أو بشهوة أو لا  أما إذا كان الإنزال من غير طلب خروج المنى فتارة يكون بمباشرة ما تشتهيه الطباع السليمة أو لا (نهاية الزين : 170)
3.     والحاصل أن شروط وجوب حد الزنا بالجلد أو بالرجم اثنا عشر إلى أن قال ثالثها أولج جميع حشفته مخرج ما لو أولج بعض الحشفة فلا حد (نهاية الزين ص : 347)

Catatan :

Driskripsi masalah :
8.    Anton ingin mendirikan jenis usaha berupa penjualan sekaligus persewaan kaset & vcd yang menyediakan berbagai macam jenis lagu & film
Pertimbangan :
Bahwa menjual sesuatu yang tidak ada manfaatnya juga menjual alat malahi tidak syah hukumnya (Muys. S. Taufiq)
Pertanyaan :

a.    Bagaimana hukumnya mendirikan jenis usaha seperti diatas  ?

  1. Jika ada sebagian kaset & vcd itu bisa bisa dikategorikan alat malahi seberapakah batas minimal itu bisa disebut alat malahi  ?

Driskripsi masalah :
9.    Zaid menjual sawah kepada umar selama lima tahun, setelah berjalan kira-kira satu tahun masyarakat banyak yang merubah sawah menjadi tambak atau kolam entah karena mengejar untung atau terpaksa umar merubah sawah tadi menjadi tambak atau kolam. (II Ts.)
Pertanyaan :
a.   Apakah dibenarkah tindakan umar tersebut ?
b.  Kalau tidak dan keadaan sawah tsb sudah dirubah bagaimana solusinya ?

Driskripsi masalah :
10. Sering kita lihat dibanyak toko buku baik pemiliknya muslim maupun non muslim menjual mushap Al-Qur’an,buku-buku bacaan islami yang didalamnya terdapat ayat-ayat Al-Qu’an, buku-buku yang berhaluan kri, bacaan dari agama lain sampai media cetak yang sopan dan yang kurang sopan untuk dipangdang (Musy. Taqrib)
Pertanyaan :
a.    Bagaimana hukumnya pihak percetakan AlQur’an juga pihak penerbit buku-buku bacaan islami yang didalamnya terdapat Ayat-ayat Al-Qur’an, mendristribusikan barang-barang tsb pada toko-toko buku yang pemiliknya jelas no mulim   ?
b.    Bagaimana hukumnya menjual buku yang berisikan tentang agam lain juga menjual media-media cetak yang didalamnya terdapat kemungkaran  ?
c.    Jika haram bagaimana hukum uang hasil penjualannya  ?
d.    Jika uangnya haram,bagaimana dara mentasarufkannya     


Tidak ada komentar:

Posting Komentar