Halaman

Liat Siapa مزكي احمد

Kamis, 27 Desember 2012

SMS-an dengan Qoum Hawa



PDKT VIA SMS
A.   Selayang Pandang
Musim liburan tahun ini bak surga dunia bagi seluruh santri seantero Jawa, pasalnya penjara pesantren yang melarang berbagai barang elektronika serta bergaul dengan ajnabiyah selama satu tahun, seakan akan halal mutlaq selama dua bulan di musim libur ahir tahun. Contohnya seperti kang joko yang rela menyisihkan sedikit uang sakunya demi mendapatkan hp 7610 dengan kartu xl (bonus 1000 sms coy).

Karna kelihaiyannya dalam kancah keilmuan agama, tak heran banyak sekali nomor santriwatipun masuk layaknya antrian open house di istana Negara. Sangking bayaknya sms masuk, kang joko pun tak perduli dimana dan kapan saja membalas sms-sms fennya. Seperti ketika di shof paling depan saat mau Sholat Jum'at, kang joko tetep sms an sambil mendengarkan khutbah jum'at.   Yang menjadi pertanyaan saat ini adalah, Apakah hukum yang paling pantas, untuk sms an dengan cewek bagi kang joko saat liburan?


B.   Abtraksi

Komunikasi yang awalnya memakai perantara burung dara sebagai tukang pos tanpa pamrih untuk menyampaikan pesan tulisan, kemudian dilanjutkan oleh penyelenggara pengantar surat yang kita kenal dengan POS. kedua system itu sekarang sudah tak lagi bias dibandingkan dengan SMS, yang mana SMS merupakan perwujudan tehnologi komunikasi era saat ini.


Perlu diketahui SMS an adalah salah satu wasa'il (mediator) yang pada asalnya tidak mempunyai muara hukum haram (boleh), walaupun dengan lawan jenis, akan tetapi bisa menelurkan hukum haram karena adanya hal hal lain yang muncul akibat SMS seperti fitnah.
Literature of diskripsi:
           &              إعلام الموقعين عن رب العالمين - (ج 3 / ص 342)
[ لِلْوَسَائِلِ حُكْمُ الْمَقَاصِدِ ] لَمَّا كَانَتْ الْمَقَاصِدُ لَا يُتَوَصَّلُ إلَيْهَا إلَّا بِأَسْبَابٍ وَطُرُقٍ تُفْضِي إلَيْهَا كَانَتْ طُرُقُهَا وَأَسْبَابُهَا تَابِعَةً لَهَا مُعْتَبَرَةً بِهَا ، فَوَسَائِلُ الْمُحَرَّمَاتِ وَالْمَعَاصِي فِي كَرَاهَتِهَا وَالْمَنْعِ مِنْهَا بِحَسَبِ إفْضَائِهَا إلَى غَايَاتِهَا وَارْتِبَاطَاتِهَا بِهَا ، وَوَسَائِلُ الطَّاعَاتِ وَالْقُرُبَاتِ فِي مَحَبَّتِهَا وَالْإِذْنِ فِيهَا بِحَسَبِ إفْضَائِهَا إلَى غَايَتِهَا ؛ فَوَسِيلَةُ الْمَقْصُودِ تَابِعَةٌ لِلْمَقْصُودِ ، وَكِلَاهُمَا مَقْصُودٌ ، لَكِنَّهُ مَقْصُودٌ قَصْدَ الْغَايَاتِ ، وَهِيَ مَقْصُودَةٌ قَصْدَ الْوَسَائِلِ ؛ فَإِذَا حَرَّمَ الرَّبُّ تَعَالَى شَيْئًا وَلَهُ طُرُقٌ وَوَسَائِلُ تُفْضِي إلَيْهِ فَإِنَّهُ يُحَرِّمُهَا وَيَمْنَعُ مِنْهَا ، تَحْقِيقًا لِتَحْرِيمِهِ ، وَتَثْبِيتًا لَهُ ، وَمَنْعًا أَنْ يُقْرَبَ حِمَاهُ ، وَلَوْ أَبَاحَ الْوَسَائِلَ وَالذَّرَائِعَ الْمُفْضِيَةَ إلَيْهِ لَكَانَ ذَلِكَ نَقْضًا لِلتَّحْرِيمِ ، وَإِغْرَاءً لِلنُّفُوسِ بِهِ ، وَحِكْمَتُهُ تَعَالَى وَعِلْمُهُ يَأْبَى ذَلِكَ كُلَّ الْإِبَاءِ ، بَلْ سِيَاسَةُ مُلُوكِ الدُّنْيَا تَأْبَى ذَلِكَ ؛ فَإِنَّ أَحَدَهُمْ إذَا مَنَعَ جُنْدَهُ أَوْ رَعِيَّتَهُ أَوْ أَهْلَ بَيْتِهِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ أَبَاحَ لَهُمْ الطُّرُقَ وَالْأَسْبَابَ وَالذَّرَائِعَ الْمُوَصِّلَةَ إلَيْهِ لَعُدَّ مُتَنَاقِضًا ، وَلَحَصَلَ مِنْ رَعِيَّتِهِ وَجُنْدِهِ ضِدُّ مَقْصُودِهِ .وَكَذَلِكَ الْأَطِبَّاءُ إذَا أَرَادُوا حَسْمَ الدَّاءِ مَنَعُوا صَاحِبَهُ مِنْ الطُّرُقِ وَالذَّرَائِعِ الْمُوَصِّلَةِ إلَيْهِ ، وَإِلَّا فَسَدَ عَلَيْهِمْ مَا يَرُومُونَ إصْلَاحَهُ .
Subtansi Fitnah dalam kasus ini adalah segala hal yang berpotensi besar mendorong akan terjadinya zina dan muqodimahnya seprti  holwah (Berduaan ditempat sepi) , massu (bersentuhan) dan sesamanya.
Literature of diskripsi:
           &              إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 301)
وقوله أو مع أمن الفتنة: هي ميل النفس ودعاؤها إلى الجماع.
           &              إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 305)
قال ابن الصلاح: وليس المعنى بخوف الفتنة غلبة الظن بوقوعها، بل يكفي أن لا يكون ذلك نادرا.
           &              أسنى المطالب  - (ج 14 / ص 271)
قال الجوهري : والتشويش التخليط أما النظر والإصغاء لما ذكر عند خوف الفتنة أي الداعي إلى جماع أو خلوة أو نحوهما فحرام
Setelah menimbang serta menelurkan hukum paling pantas tentang problema SMS an dengan lawan jenis. Maka implikasi hukum SMS an dengan lawan jenis adalah haram bila mana memunculkan hal hal negative seperti fitnah. Jadi bidikan hukam haram ini bermuara pada amrun 'aridli (perkara lain) bukan dari sms itu sendiri.
           &              بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية - (ج 4 / ص 7)
(السادس والخمسون التكلم مع الشابة الأجنبية فإنه لا يجوز بلا حاجة ) لأنه مظنة الفتنة فإن بحاجة كالشهادة والتبايع والتبليغ فيجوز ( حتى لا يشمت ) العاطسة ( ولا يسلم عليها ولا يرد سلامها جهرا بل في نفسه ) إذا سلمت عليه ( وكذا العكس ) أي لا تشمته الشابة الأجنبية إذا عطس قال في الخلاصة أما العطاس امرأة عطست إن كانت عجوزا يرد عليها وإن كانت شابة يرد عليها في نفسه وهذا كالسلام فإن المرأة الأجنبية إذا سلمت على الرجل إن كانت عجوزا رد الرجل عليها السلام بلسانه بصوت يسمع وإن كانت شابة رد عليها في نفسه وكذا الرجل إذا سلم على امرأة أجنبية فالجواب فيه يكون على العكس ( لقوله صلى الله تعالى عليه وسلم واللسان زناه الكلام ) أي يكتب به إثم كإثم الزاني كما في حديث العينان تزنيان واليدان تزنيان والرجلان تزنيان والفرج يزني وما في القنية يجوز الكلام المباح مع المرأة الأجنبية فمحمول على الضرورة أو أمن الشهوة أو العجوز التي ينقطع الميل عنها . إهـ

Akan tetapi hukum haram sebab adanya fitnah ini bukanlah harga mati yang tidak bisa ditawar lagi. Artinya masih diperbolehkan jika terdapat hajat yang memang dilegalitaskan oleh sara' seprti hitbah (PDKT yang memang benar benar adanya Azm' {kesengajaan} untuk menikahi wanita tersebut), Mu'amalah, Syahadah (Persaksian) dan lain lain.
           &              إحياء علوم الدين - (ج 3 / ص 101)
.... وقالت أم سلمة استأذن ابن أم مكتوم الأعمى على رسول الله وأنا وميمونة جالستانفقال صلى الله عليه و سلم احتجبا فقلنا أو ليس بأعمى لا يبصر فقال وأنتما لا تبصرانه // حديث أم سلمة استأذن ابن أم مكتوم الأعمى وأنا وميمونة جالستان فقال احتجبا الحديث أخرجه أبو داود والنسائي والترمذي وقال حسن صحيح // وهذا يدل على أنه لا يجوز للنساء مجالسة العميان كما جرت به العادة في المآتم والولائم فيحرم على الأعمى الخلوة بالنساء ويحرم على المرأة مجالسة الأعمى وتحديق النظر إليه لغير حاجة وإنما جوز للنساء محادثة الرجال والنظر إليهم لأجل عموم الحاجة وإن قدر على حفظ عينه عن النساء ولم يقدر على حفظها عن الصبيان فالنكاح أولى به فإن الشر في الصبيان أكثر فإنه لو مال قلبه إلى امرأة أمكنه الوصول إلى استباحتها بالنكاح والنظر إلى وجه الصبي بالشهوة حرام بل كل من يتأثر قلبه بجمال صورة الأمرد بحيث يدرك التفرقة بينه وبين الملتحي لم يحل له النظر إليه
           &              حاشية الجمل - (ج 21 / ص 345)
( قَوْلُهُ إلَّا إنْ كَانَ الْمُسَلِّمُ أَوْ الْمُسَلَّمُ عَلَيْهِ أُنْثَى ) أَيْ وَاحِدَةً أَيْ مُنْفَرِدَةً لَمْ يَكُنْ مَعَهَا غَيْرُهَا وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ وَالْآخَرُ رَجُلًا فَقَدْ قُيِّدَ عَدَمُ وُجُوبِ الرَّدِّ بِأَرْبَعَةِ قُيُودٍ كَوْنُ الْأُنْثَى مُنْفَرِدَةً وَكَوْنُهَا مُشْتَهَاةً وَكَوْنُ الْآخَرِ رَجُلًا مُنْفَرِدًا وَعَدَمُ الْمَحْرَمِيَّةِ وَنَحْوِهَا بَيْنَهُمَا وَمُحْتَرَزُ الْقُيُودِ الْأَرْبَعَةِ يُعْلَمُ مِنْ عِبَارَةِ الرَّوْضِ وَشَرْحِهِ مُحَصِّلُهُ أَنَّهُ مَتَى انْتَفَى قَيْدٌ مِنْ الْأَرْبَعَةِ كَانَ الرَّدُّ وَاجِبًا فَإِنْ كَانَ الْمُسَلَّمُ عَلَيْهِ نِسْوَةً وَجَبَ عَلَيْهِنَّ الرَّدُّ كِفَايَةً وَلَوْ كَانَ الْمُسْلِمُ رَجُلًا وَاحِدًا وَإِنْ لَمْ تَكُنْ مُشْتَهَاةً وَجَبَ الرَّدُّ مِنْهَا وَعَلَيْهَا وَإِذَا كَانَ الْمُسْلِمُ رِجَالًا مُتَعَدِّدِينَ وَلَوْ عَلَى امْرَأَةٍ وَاحِدَةٍ وَجَبَ الرَّدُّ وَإِذَا كَانَ هُنَاكَ مَحْرَمِيَّةٌ أَوْ نَحْوُهَا وَجَبَ الرَّدُّ وَكَذَلِكَ إذَا اتَّفَقَ الْجِنْسُ وَهَذَا فِي الْمَعْنَى قَيْدٌ خَامِسٌ فَإِنْ كَانَ الْمُسَلِّمُ وَالْمُسَلَّمُ عَلَيْهِ نِسْوَةً فَيَجِبُ الرَّدُّ وَنَصُّ عِبَارَةِ الرَّوْضِ وَشَرْحِهِ .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar