Halaman

Liat Siapa مزكي احمد

Selasa, 08 Oktober 2013

TAHRIH HADIS



مقدمة

1.      خلفية البحث
وبمرور الزمن مهيم ما و واجب صون الدين بتعلم العلم الذي يتعلق بالعبادة واقعية كانت او موضوعية. لقول الني محمد صلعم " طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ" اخرجه سنن ابن ماجة .[1]اي علوم التفسير و الحديث والفقة والتها. وبعد تعلم العلوم الدينية قد كتب الله علي ان ينشرها بداليل قوله صلى الله عليه وسلم " من سئل عن علم ثم كتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار"
اذا , فقد نعلم العلوم الدينية لتكلفنا بها ونحصص علم الحديث لانه المعهود شرعا علي باب التخريج لاهتمامه ولكثير فوائده  ثم نكتب هذه الرسالة التزاما بداليل ما ذكر.
2.      أسئلة البحث
ما هو التخريج ؟
ما أهمية التخريج وما فوائده ؟
كيف نشأة التخريج وتطوره ؟
كيف منهج التخريج؟

البحث
وينبغي قبل ان نبدئ بهذا المحتصر ان نذكر المبادئ العشرة التي جرت العادة العلمية بذكرها قبل البدء في كل فن؛ ليتصور هذا الفن ويعرف عليكم، وتعرف أهميته وقيمته، وهذه المبادئ يجمعها قول الناظم ببحر الرجز:[2]
إن مبادئ كل علــــــــــــــــــــــم عشرة
#
ونسبــــــــــــــــــة وفضـــــــــله والواضع
مسائل والبعض بالبعــــــــض اكتفى
#
الحد والموضوع ثم الثــــــــــــــــمرة
والاسم الاستمداد حكم الشارع
#
ومن درى الجميع حاز الشرفا
وحد التخريج كما قال الإمام السخاوي عَرَضاً في مبحث آداب طالب الحديث هو إخراج المحدث الأحاديث من بطون الأجزاء والمشيخات والكتب ونحوها، وسياقها من مرويات نفسه أو بعض شيوخه أو أقرانه أو نحو ذلك.[3] اي العلم الذي يبحث به إخراج المحدث الأحاديث.
قال الكرماني : والمراد بالحديث في عرف الشرع ما يضاف إلى النبي وكأنه لوحظ فيه مقابلة القرآن لأنه قديم وهذا حديث اهــــــ. وفي شرح الألفية الحديث ويرادفه الخبر على الصحيح ما أضيف إلى النبي أو إلى الصحابي أو إلى دونه قولا أو فعلا أو تقريرا أو صفة.اهـــــــــــــــ[4]
واستمداده من الاحاديث النبوية. و فائدته معرفة صحة الحديث وضعفه من جمع الطرق و تخريجها.و موضوعه افعال المحدثين من حيث عروض تخريج الأحاديث لها. وحكمه الوجوب العيني او الكفائي من حيث هو هو. و مسائله كالاحاديث التي اخرجها الإمام البخاري. و واضعه الأئمة المحدثون. و نسبته مغاير للعلوم من حيث تخريجها. وفضله حفظ السنة وصيانتها من الدّخيل عليها لانها بيان للكتاب.
1. معاني التخريج
التخريج لغة الإبراز أو الإظهار مستق من ماض خرج على وزن فعل في باب الاول من ثلاثي مجرد ومصدره خروجا وكان لازما. ثم ينقل خرج المجرد الى وزن فعّل بزيادة التضعيف للتعدية اي خرّج المحدث حديثا. اعني كما قال في امعان الانظار وهي ان يجعل ماكان فاعلا للازم مفعولا لمعنى الجعل فاعلا لاصل الحدث على ما كان. [5] وقال في قاموس المنوّر فعل خرّج بزيادة التضعيف و اخرج بزيادة الهمزة و استخرج  من وزن استفعل و اخترج من افتعل ضدّ ادخل اي كلها بمعنى واحد.اهـــــــــــــــــــــــ[6]
ونقل زين الدين محمد المناوي عن الزمخشري قال ومن المجاز خرج فلان في العلم والصناعة خروجا إذا نبغ وخرجه واخترجه بمعنى استخرجه وخرج الغلام لوحه ترك بعضه غير مكتوب وإذا كتبت الكتاب فتركت مواضع الفصول والأبواب فهو كتاب مخرج وخرج الكتاب جعله ضروبا مختلفة والإخراج والاستخراج الاستنباط بمعنى اجتهدت في تهذيب عزو الأحاديث إلى مخرجيها من أئمة الحديث من الجوامع والسنن والمسانيد فلا أعزو إلى شئ منها إلا بعد التفتيش عن حاله وحال مخرجه ولا أكتفي بعزوه إلى من ليس من أهله وإن جل كعظماء المفسرين. اهـــــــــ[7]

أمَّا اصطلاحاً فلم يتعرض له من معنى لغة ثم اجروا و ألَّفوا في التخريج على معنى تخريج الأحاديث ، وقاموا بتخريج أحاديث في كتب فقهية أو تفسيرية ونحوهما. وله تعريفات عندهم.
وذكر طاهر الجزائري الدمشقي في توجيه النظر إلى أصول الأثر التخريج  هو إخراج المحدث الأحاديث من الكتب وسوقها بروايته أو رواية بعض شيوخه أو نحو ذلك والكلام عليها وعزوها لمن رواها من أصحاب الكتب والدواوين وقد يطلق على مجرد الإخراج والعزو. اهـــــــــــــــــــــــ [8]
قال السخاوي في "فتح المغيث" والتخريج إخراج المحدث الأحاديث من بطون الأجزاء والمشيخات والكتب ونحوها وسياقها من مرويات نفسه أو بعض شيوخه أو أقرانه أو نحو ذلك والكلام عليها وعزوها لمن رواها من أصحاب الكتب والدواوين مع بيان البدل والموافقة ونحوهما. اهـــــــــــــــــــــــ [9]
ووقال الشيخ الدكتور: بدران العيَّاري  في شرح كتاب: أصول التخريج ودراسة الأسانيد لمحمود الطحان التخريج يطلق على معنى الدلالة؛ أي: الدلالة على مصادر الحديث الأصلية وعزوه إليها، وذلك بذكر من رواه من المؤلفين .هو الذي شاع واشتهر بين المحدثين، وكثر استعمال هذا اللفظ فيه لاسيما في القرون المتأخرة بعد أن بدأ العلماء بتخريج الأحاديث المبثوثة في بطون بعض الكتب؛ لحاجة الناس إلى ذلك وهذا المعنى هو الذي سنبحث فيه أيض).ولعل من المفيد أن نشير إلى أن أئمتنا -رضي الله تعالى عنهم- في العصور الأولى عصور الرواية ما كانوا يحتاجون إلى هذا العلم والتصنيف في علم التخريج.[10]
وذلك المعنى الاول لمحمد خلف سلامة في لسان المحدثين (معجم مصطلحات المحدثين) " تفرع عنه عند المتوسطين والمتأخرين معنى أخصُّ منه ، فصار من معاني التخريج عندهم إخراج المحدث الأحاديث من بطون الأجزاء والمشيخات والكتب ونحوها وسياقها من مرويات نفسه أو بعض شيوخه أو أقرانه ، أو غيرهم ، بأسانيدهم والكلام عليها وعزوها لمن رواها من أصحاب الكتب والدواوين ، مع بيان البدل والموافقة ونحوهما من أنواع العلو النسبي .وقد يُتوسع في إطلاقه على مجرد الإخراج . وكان هذا المعنى شائعاً عند المتوسطين والمتأخرين
و المعنى الثاني - وهو المشهور في استعمال أهل هذا العصر - : الكلام على الأحاديث ببيان من روى الحديث بإسناده ، من أصحاب الكتب أو بعضهم ، مع بيان مرتبة ذلك الحديث من حيث القوة والضعف ، والتنبيه على ما ورد من اختلافات بين أسانيد روايات ذلك الحديث ومتونها ، بزيادة أو نقص أو غير ذلك ، وبيان مقتضى تلك الاختلافات من الناحية النقدية .وكل ذلك لا يتيسر - كما هو معلوم - إلا بعد النظر في متابعات الحديث وشواهده، أي النظر في القدرِ المشتركِ بين روايات الحديث الواحد وطرقه ، بعد جمعها من أصولها، ثم النظر فيما خَرَجَ عن ذلك القدر مما يقع في بعض الطرق من مخالفات وزيادات في الأسانيد والمتون ؛ ثم الحكم - بالقبول أو الرد - على ذلك القدر المشترك ، وعلى كل مخالفة أو زيادة ، واقعة في سند أو في متن ، بمقتضى النظر العلمي في مجموع تلك الطرق .[11]

2. أهمية التخريج والاستخراج وفوائده
ومن العلم الضرري أهمية أصول التخريج لحفظ السنة وذلك لأنّه الذي قاموا لمعرفة السنة النبوية التي عليها مدار فهم القرآن حيث جعل الله سبحانه وتعالى بيانه إلى الرسول صلعم في قوله وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44) [النحل: 44]، فيخرج عليها مدار الأحكام وتفاصيلها، وبها يعرف الحلال من الحرام وغير ذلك، وأهم ثمرة لأصول التخريج هي حفظ السنة وصيانتها من الدّخيل عليها ومعرفة صحيح المتون من سقيمها ومحفوظها من شواذها ومنكراتها.
ثم ذكر أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني في فتح الباري فصلا في فائدة تتبع طرق الحديث فمن ذلك الخروج من خلاف من شرط في قبول الخبر أن تتعدد طرقه فقيل لاثنين وقيل لثلاثة وقيل لأربعة وقيل حتى يستحق اسم الشهرة فكان في جميع الطرق ما يحصل المقصود لكل أحد غالبا وفي جميع الطرق أيضا ومعرفة من رواها وكميتها العلم بمراتب الرواة في الكثرة والقلة وفيها الاطلاع على علة الخبر بانكشاف غلط الغالط وبيان تدليس المدلس وتوصيل المعنعن. اهـــــــــــــــــــــــ [12]
ومن ذلك عرفوا أهمية التخريج وفوائده. وبين الدكتور عبدالغفور عبدالحق البلوشي في علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية خمسة عشر فائدة :[13]
الاولى من أهم هذه الفوائد بل هي ثمرته معرفة صحة الحديث وضعفه من جمع الطرق وتخريجها.
الثانية معرفة مظان الحديث في مصادره الأصلية، ومن ثَمَّ توثيق نص الحديث ورجاله،وضبط هذا النص.
الثالثة معرفة كون الحديث فرداً غريباً أو عزيزاً، أو مشهوراً مستفيضاً، أو متواتراً.
الرابعة معرفة أنَّ الحديث أخرجه الشيخان أو أحدهما في الأصول المسندة، فلسنا بحاجة إلى دراسة الإسناد والحكم عليه عندهما لما تكفل كل واحد منهما مؤنة ذلك، وقد تلقت الأمة كتابيهما بالقبول، وإذا احتجنا إلى التخريج لأحاديثهما فليس لأصل الحكم بل لفوائد أخرى في التخريج، كما سأشير إلى فوائد المستخرجات عليهما وعلى غيرهما ضمن هذه الفوائد.
الخامسة الوقوف من خلال التخريج على كلام الأئمة في الحديث وإسناده صحة وضعفاً، مثل كلام الترمذي وما ينقله عن البخاري وكلام النسائي وأبي داود والدارقطني والبيهقي وغيرهم، فيسهِّل ذلك له معرفة حكم الحديث وإسناده.
السادسة معرفة شواهد الحديث ومتابعاته من عملية التخريج ومن ثم معرفة تقوية الإسناد أو الحديث بها أو عدم تقويته.
السابعة يمكن الوصول بالتخريج وجمع طرق الحديث إلى معرفة علل الحديث متنا وإسناداً، من الشذوذ والنكارة وزيادة الثقة ونحوها.
الثامنة الوقوف على أسباب ورود الحديث من خلال تخريجه وجمع طرقه والاطلاع على معاني الغريب منه، كما ذكر أبو حاتم الرازي بقوله: لو لم نكتب الحديث من ستين وجها ما عقلناه " فهذه الجملة القصيرة تبين لنا قيمة جمع طرق الحديث.
التاسعة معرفة السقط في السند سواء في أوّله وهو المعلق، أو في وسطه باثنين متواليين وهو المعضل، أو بواحد وأكثر متفرقاً فهو المنقطع، أو في آخره فهو المرسل، أو وجود تدليس في الإسناد.
العاشرة معرفة من روى عن المختلط قبل اختلاطه من بعده.
الحادية عشر معرفة القلب في الإسناد أو المتن أو الإدراج أو الاضطراب وغيرها من العلل.
الثانية عشر إظهار علل الإسناد الخفية عند الاختلاف على الراوي بالوصل والإرسال، أوبالوقف والرفع، أو الاتصال والانقطاع، أو زيادة رجل في أحد الإسنادين، أو الاختلاف في اسمه وهو متردد بين ثقة وضعيف.
فمعرفة الحديث المعلول من غيره هي بحق أُمُّ الفوائد.
الثالثة عشر معرفة المهمل والمبهم من الرواة. والفرق بينهما أن المهمل سُمِّي ولم ينسب، والمبهم لم يسمَّ.
الرابعة عشر كشف أوهام الرواة، والمخرجين من خلال التخريج.
الخامسة عشر معرفة العلو بجميع أقسامه.

3. نشأة التخريج وتطوره
نشأة التخريج وتطوره كنشأة التخريج في علوم القران وتطورها أنه منذ زمن بعيد اعني في زمن السلف لم يكن المسلمون بحاجة إلى علم التخريج، وذلك لصلتهم الوثيقة بمصادر السنة الأصلية. ومرت عصور إلى أن ألف جماعة من العلماء كتباً وذكروا فيها نصوصاً من الأحاديث دون عزوها إلى مخرجيها أو بيان درجتها، وذلك لم يكن جهلاً منهم بذلك، بل لعلمهم أن الناس في عصورهم يعرفون ذلك، أو أنهم قصدوا ذلك عمداً حتى يحثوا الناس على طلب الأحاديث من مصادرها الأصلية، فيعرفوا أسانيدها، واختلاف ألفاظها.[14]
وقال ابن الكمال : كتب التفسير مشحونة بالأحاديث الموضوعة وكأكابر الفقهاء في الصدر الأول من أتباع المجتهدين لم يعتنوا بضبط التخريج وتمييز الصحيح الموضوع ، وممن عدت عليه في هذا الباب هفوات وحفظت عليه غلطات الأسد بن الأسد الكرار الفرار الذي أجمع على على جلالته الموافق والمخالف وطار صيته في المشرقين والمغربين الأستاذ الأعظم إمام الحرمين وتبعه عليها معمار القواعد دهقان المعاقل والمعاقد الذي اعترف بإمته العام والخاص مولانا حجة الإسلام في كثير من عظماء المذاهب الأربعة وهذا لا يقدح في جلالتهم بل ولا في اجتهاد المجتهدين إذ ليس من شرط المجتهد الإحاطة بحال كل حديث في الدنيا. اهـــــــــــــــــــــــ [15]
وبعد ذلك اجتهد عدد من العلماء في القرن الرابع في العناية بالأحاديث المرسلة والمعلقة والمعضلة في كتب الحديث المشهورة فوصلوها في مصنفات مستقلة، ولعل أقدمهم: أبو عمر أحمد بن خالد القرطبي المعروف بابن الجبَّاب (ت322ه)‍حيث ألف مسند الموطأ، وتبعه غيره من العلماء.[16]
قال الحافظ الزين العراقي في خطبة تخريجه الكبير للإحياء : عادة المتقدمين السكوت عما أوردوا من الأحاديث في تصانيفهم وعدم بيان من خرجه وبيان الصحيح من الضعيف إلا نادرا وإن كانوا من أئمة الحديث حتى جاء النووي فبين. اهـــــــــــــــــــــــ [17]

4. منهج التحريج
عرفه محمد محمود بكار  على من أراد الباحث أن يستخرج حديثاً من كتب السنة فحاله مع الحديث لا تخلو من ثلاث:[18]
الأولى: أن يكون قد وعى وحفظ متن الحديث أو على الأقل أوله.
و هو الذي يعين عليها من الكتب هي كتب المعاجم، جمع فيها مصنفوها الأحاديث، ورتبوا أوائلها على حروف المعجم، تيسيراً على الباحث واختصاراً للوقت وتوفيراً للجهد، كالجامع الكبير المسمى بجمع الجوامع "قسم الأقوال منه" للحافظ جلال الدين السيوطي، فإنه جمع فيه كل ما تيسر له من الأحاديث النبوية، وقسمه إلى قسمين: الأول خاص بالأقوال، ورتبه على حروف المعجم، والثاني خاص بالأفعال ورتبه على المسانيد.
الثانية: أن يكون قد عرف اسم الراوي الأعلى للحديث كالصحابي أو من دونه.
وهي تخريج الحديث عن طريق معرفة الراوي الأعلى للحديث والكتب التي يستعان بها كتب صنفت الأحاديث حسب رواتها. فتذكر تحت اسم كل راو - صحابي أو من دونه - الحديث أو طرفه الذي يدل على بقيته، ويسمى هذا النوع بكتب الأطراف. كإتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة لابن حجر العسقلاني والعشرة هي الموطأ ومسند الشافعي ومسند أحمد والدارمي وصحيح ابن خزيمة ومنتقى ابن الجارود وصحيح ابن حبان ومستدرك الحاكم ومستخرج أبي عوانة وشرح معاني الآثار وسنن الدارقطني. وزاد العدد واحداً؛ لأن صحيح ابن خزيمة لم يوجد منه سوى قدر ربعه، وقد قام مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالتعاون مع مركز خدمة السنة والسيرة النبوية بالمملكة العربية السعودية بطباعة الكتاب محققاً.
الثالثة: ألا يكون قد حفظ متن الحديث، ولا عرف اسم راويه، بل يعرف موضوع الحديث وفحواه، وما اشتمل عليه من مباحث وأحكام.
وهي ما إذا كان الباحث لا يذكر نص الحديث الذي يريد تخريجه ولا طرفه الأول وليس معه اسم الراوي الذي رواه.وفي هذه الحالة عليه أن يستحضر ذهنه، وأن يستجمع ذاكرته فلعله يذكر كلمة بارزة في الحديث أو يدرك مضمون الحديث وفحواه. كأطراف زوائد المسانيد العشرة المسمى إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة لشهاب الدين الكناني البوصيري (ت 840 ه) والمراد بها مسانيد: أبي داود الطيالسي ومسند محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني ومسند الحميدي ومسند مسدَّد بن مسرهد ومسند إسحاق بن راهويه ومسند أبي بكر بن أبي شيبة ومسند أحمد بن منبع ومسند عبد بن حميد ومسند الحارث بن محمد بن أبي أسامة ومسند أبي يعلى الموصلي.


الخاتمة
1. نتائج البحث
والحاصل, حد التخريج إخراج المحدث الأحاديث من بطون الأجزاء والمشيخات والكتب ونحوها، وسياقها من مرويات نفسه أو بعض شيوخه أو أقرانه أو نحو ذلك واستمداده من الاحاديث النبوية. و فائدته معرفة صحة الحديث وضعفه من جمع الطرق و تخريجها.و موضوعه افعال المحدثين من حيث عروض تخريج الأحاديث لها. وحكمه الوجوب العيني او الكفائي. و مسائله كالاحاديث التي اخرجها الإمام البخاري. و واضعه الأئمة المحدثون. و نسبته مغاير للعلوم من حيث تخريجها. وفضله حفظ السنة وصيانتها من الدّخيل عليها.
2. اقتراحات البحث
وهذا الرسالة التي قد تحصر جدا ولم نبين مسائل التخريج دقيقة. وينبغي لطلاب التي ستكتب الرسالة بعدي ان ينفصل اهل التحريج من حيث القرن ويدقق المباحث ويذكر الكتب المعتبرة في التحريج.


استنباط الرسالة
أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي - فتح الباري -  دار المعرفة - بيروت ، 1379
بن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني (المتوفى : 273هـ)  سنن ابن ماجة ـ مكتبة أبي المعاطي
عبد الكريم الخضير - شرح الورقات في أصول الفقه ـ الخضير - (1 / 9)
شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي-  فتح المغيث شرح ألفية الحديث  - دار الكتب العلمية - لبنان  - الطبعة الأولى ، 1403هـ  
زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير -  دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الاولى 1415 ه - 1994 م
امعان الانظار ص 15
قاموس المنوّر لاحمد ورصا منور -  فوستاكا فروكيسيف سورابايا - 1997
زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير -  - دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الاولى 1415 ه - 1994 م  
طاهر الجزائري الدمشقي - توجيه النظر إلى أصول الأثر - - مكتبة المطبوعات الإسلامية – حلب الطبعة الأولى ، 1416هـ - 1995م
شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي-  فتح المغيث شرح ألفية الحديث-  - دار الكتب العلمية - لبنان  - الطبعة الأولى ، 1403هـ  
الشيخ الدكتور: بدران العيَّاري  - شرح كتاب: أصول التخريج ودراسة الأسانيد  محمد خلف سلامة - لسان المحدثين (معجم مصطلحات المحدثين)
دكتور عبدالغفور البلوشي - علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية
محمد محمود بكار - علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية ـ -
زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي المناوي -  فيض القدير شرح الجامع الصغير - دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الاولى 1415 ه - 1994 م  
محمد بن ظافر الشهري - علم التخريج ودوره في حفظ السنة النبوية ـ


[1] بن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني (المتوفى : 273هـ)  سنن ابن ماجة ـ مكتبة أبي المعاطي- (1 / 151)
[2] عبد الكريم الخضير - شرح الورقات في أصول الفقه ـ الخضير - (1 / 9)
[3] شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي-  فتح المغيث شرح ألفية الحديث-(2 / 382)  - دار الكتب العلمية - لبنان  - الطبعة الأولى ، 1403هـ  
[4] زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - (1 / 26) دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الاولى 1415 ه - 1994 م
[5] امعان الانظار ص 15
[6] قاموس المنوّر لاحمد ورصا منور – ص 330-  فوستاكا فروكيسيف سورابايا - 1997
[7] زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - (1 / 27) - دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الاولى 1415 ه - 1994 م  _
[8] طاهر الجزائري الدمشقي - توجيه النظر إلى أصول الأثر - (2 / 724)- مكتبة المطبوعات الإسلامية – حلب الطبعة الأولى ، 1416هـ - 1995م -
[9] شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي-  فتح المغيث شرح ألفية الحديث-(2 / 382)  - دار الكتب العلمية - لبنان  - الطبعة الأولى ، 1403هـ  
 [10] الشيخ الدكتور: بدران العيَّاري  - شرح كتاب: أصول التخريج ودراسة الأسانيد - (1 / 5)
[11] محمد خلف سلامة - لسان المحدثين (معجم مصطلحات المحدثين) - (2 / 227)
[12] أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي - فتح الباري - ابن حجر - (10 / 585) - دار المعرفة - بيروت ، 1379
[13] للدكتور عبدالغفور البلوشي - علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية - - (1 / 12)
[14] محمد محمود بكار - علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية ـ - (1 / 6)
[15] زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي المناوي -  فيض القدير شرح الجامع الصغير - (1 / 27)- دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الاولى 1415 ه - 1994 م  
[16] محمد بن ظافر الشهري - علم التخريج ودوره في حفظ السنة النبوية ـ - (1 / 4)
[17] زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي المناوي -  فيض القدير شرح الجامع الصغير - (1 / 27)- دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الاولى 1415 ه - 1994 م
[18] محمد محمود بكار - علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية ـ - (1 / 13)

Tidak ada komentar:

Posting Komentar